آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » ماذا عن الدول الأسكندنافية؟

ماذا عن الدول الأسكندنافية؟

تقع هذه الدول في شمال قارة أوروبا وتشكل شبه جزيرة، يبلغ عددها ست دول هي كالآتي: ثلاث مماليك هي: السويد، النرويج، والدنمارك، وثلاث جمهوريات هي: آيسلندا، فنلندا، وجزر فارو. يجمع بين هذه الدول العديد من القواسم المشتركة مثل التاريخ، والتشابه الحضاري، والعلاقات الثقافية. توجد بعض العجائب التي لم ير مثلها إلا في الدول الاسكندنافية، منها: مشاهد الأضواء الشمالية للشفق القطبي في النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، يمكن رؤية هذه الأضواء في دولة النرويج. مشاهدة شمس الليل، إذ تسطع الشمس أثناء الإنقلاب الصيفي في منتصف الليل وتبقى لمدة 24 ساعة، يمكن مشاهدتها في فنلندا وآيسلندا والنرويج. الأنهار الجليدية في آيسلندا التي تغطي 10% من مساحة البلاد الإجمالية. البراكين النشطة وغير النشطة، يمكن رؤيتها في آيسلندا، فعلى الرغم من أنها تضم مجموعة من الأنهار الجليدية إلا أنها تضم ما يقارب 130 بركانا أيضا، لذلك تسمى (أرض النار والجليد). تتميز الدول الأسكندونافية بساعات النهار الطويلة في الصيف والقصيرة للغاية في فصل الشتاء، إذ لا تشهد منطقة شمال النرويج وفنلندا أي حلول لليل في شهري يونيو ويوليو.

(سيرياهوم نيوز6-الجغرافيا10-9-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد الهجوم على أصفهان.. روسيا تؤكد لإسرائيل أن إيران لا تريد التصعيد ودول عربية تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد وإنهاء الانتقام المتبادل.. وغوتيريش “يدين”

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا أبلغت إسرائيل بأن إيران “لا تريد تصعيدا” بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على مدينة أصفهان بالجمهورية الإسلامية ...