آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » معلومات عن البحر الأحمر

معلومات عن البحر الأحمر

 

يقع البحر الأحمر بين قارتي آسيا وإفريقيا وهو متصل بالمحيط الهندي عبز خليج عدن ومتصل بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس التي حفرت قبل 160 عاماً تقريبا. وقد كانت قبل ذلك قارة آسيا وإفريقيا متصلة بجسر بري قبل أن تفصلهما قناة السويس.

 

ـ جزء من : المحيط الهندي

القارة : أفريقيا – آسيا

دول المطلة: مصر — السعودية — السودان — جيبوتي — إريتريا — اليمن — فلسطين — الأردن

 

الطول: 1900 كم

أوسع نقطة: 355 كم

المساحة : 438,000 كم²

أعمق نقطة: 3٬040 متراً

متوسط العمق : 490 متراً

حجم المياه: 251,000 كيلومتر مكعب

 

البحر الأحمر بحر دافئ موطن لأكثر من 1000 نوعٍ من اللافقاريات، و200 نوعٍ من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. وهو من البحار التي تقع شمال المنطقة الاستوائية. يحتوي البحر الأحمر على أنواع من الطحالب الملونة التي تتعطيه لوناً أحمر، وهذا سبب تسميته بهذا الاسم.

 

كان قديماً يطلق عليه بحر القلزم وبحر الحبشة وكان أول من قام بأول رحلة استكشافية للبحر الأحمر هم قدماء المصريين، لأنهم كانوا يسعَون إلى إقامة الطرق التجارية إلى بلاد البونت. ووقعت إحدى هذه الحملات حوالي 2500 ق.م، وأخرى حوالي 1500 ق.م (بواسطة حتشبسوت). وكانت كلا الرحلتين على طول البحر الأحمر.

 

وقد عبر بنو إسرائيل البحر الأحمر برفقة نبي الله موسى كما ورد في القرآن الكريم ﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ

(سيرياهوم نيوز ١-عالم الجغرافيا والتاريخ)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس برلمان فنزويلا: نتنياهو أحد أسوأ القتلة في التاريخ.. والإعلام الغربي منافق ومتواطئ

رئيس البرلمان الفنزويلي خورخي رودريغيز يصف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه أحد أسوأ القتلة الذين عرفهم تاريخ البشرية على الإطلاق، مؤكداً أنه لا يمكن ...