آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » من هم الحوثيون الذين يهددون الملاحة في البحر الأحمر؟

من هم الحوثيون الذين يهددون الملاحة في البحر الأحمر؟

كثفت جماعة الحوثي اليمنية دورها في الصراع في الشرق الأوسط، واستهدفت سفنا في جنوب البحر الأحمر في هجمات تقول الجماعة المتحالفة مع إيران إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين وسط الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأعلن الجيش الأمريكي أمس الأحد أن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر. وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة أمريكية تلقت نداء استغاثة وقدمت المساعدة بعد إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة من أراض يسيطر عليها الحوثيون.

وقال الحوثيون إنهم هاجموا سفينتين إسرائيليتين. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن السفن ليس لها أي صلة بإسرائيل.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن الحوثيين:

* تاريخ

في أواخر التسعينيات أسست عائلة الحوثي في أقصى شمال اليمن حركة إحياء ديني للطائفة الزيدية الشيعية التي حكمت اليمن يوما ما في السابق لكن معقلها في شمال البلاد عانى من التهميش والفقر.

ومع تصاعد الخلاف مع الحكومة خاض الحوثيون سلسلة من حروب العصابات مع الجيش الوطني كما دخلوا في نزاع حدودي قصير مع السعودية.

* الحرب في اليمن

بدأت الحرب في أواخر عام 2014 عندما سيطر الحوثيون على صنعاء. وانطلاقا من الشعور بالقلق من النفوذ المتزايد لإيران بالقرب من حدود المملكة تدخلت السعودية على رأس تحالف مدعوم من الغرب في مارس آذار 2015 لمساعدة الحكومة المدعومة من السعودية.

وسيطر الحوثيون على جزء كبير من الشمال وغيره من المراكز الحضرية الكبرى، في حين اتخذت الحكومة المعترف بها دوليا من عدن مقرا.

وشهد اليمن أكثر من عام من الهدوء النسبي وسط جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة. وتجري السعودية محادثات مع الحوثيين في محاولة للخروج من الحرب.

لكن هجمات الحوثيين على إسرائيل زادت من مخاطر الصراع بالنسبة للسعودية.

* ترسانة عسكرية

تشمل ترسانة الحوثيين صواريخ باليستية وطائرات مسيرة مسلحة قادرة على ضرب إسرائيل على بعد أكثر من ألف ميل من صنعاء. وفي 31 أكتوبر تشرين الأول، قال متحدث عسكري باسم الحوثيين إن الجماعة أطلقت “عددا كبيرا” من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وبنت الجماعة ترسانة ضخمة من الأسلحة كشفت عنها في عرض في سبتمبر أيلول، في إبداء للتحدي بعد ما يقرب من عقد من الحرب مع التحالف الذي تقوده السعودية.

ويقول الخبراء إن صواريخ الحوثيين من طرازات طوفان وبركان والقدس مصممة على غرار الأسلحة الإيرانية. ويقول الخبراء إن بإمكان هذه الصواريخ ضرب أهداف تصل إلى مسافة 2000 كيلومتر.

وأطلق الحوثيون صواريخ من هذه الأنواع على السعودية عشرات المرات خلال حرب اليمن. وفي سبتمبر أيلول، عرض الحوثيون صواريخ برق-2 المضادة للطائرات، وصواريخ بحرية وطائرة مقاتلة من طراز ميج-29 وطائرات هليكوبتر لأول مرة.

كما استخدم الحوثيون زوارق سريعة مسلحة بمدافع آلية في عمليات استهدفت الملاحة.

* الضلوع في حرب الشرق الأوسط

أعلن الحوثيون انضمامهم إلى الصراع في 31 أكتوبر تشرين الأول، وأعلنوا أنهم أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل وتعهدوا بمواصلة الهجمات “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

واحتشد الحوثيون، وهم جزء من تحالف إقليمي يعرف باسم “محور المقاومة” تدعمه إيران، خلف الفلسطينيين منذ أن هاجمت حماس إسرائيل.

ويرفع الحوثيون شعار “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”.

* روابط مع إيران

يتهم التحالف الذي تقوده السعودية إيران بتسليح وتدريب وتمويل الحوثيين. وتنفي الجماعة أنها وكيل لإيران وتقول إنها تطور أسلحتها الخاصة.

وأثبت الحوثيون قدراتهم من الصواريخ والطائرات المسيرة خلال حرب اليمن في هجمات على السعودية والإمارات استهدفت المنشآت النفطية والبنية التحتية الحيوية.

قال الجيش الأمريكي أمس الأحد إن لديه كل الأسباب للاعتقاد بأن الهجمات على السفن التجارية تمت “بتمكين كامل” من إيران.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوليفان إلى الرياض: لا مقايضة بين الصفقة الدفاعية.. والتطبيع!

ترجمة منى فرح   هل تحظى السعودية بصفقتها الدفاعية التاريخية المرتقبة قريباً مع الولايات المتحدة من دون تطبيع مع إسرائيل؟ هذا ما يجيب عنه ستيفن ...