آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » هل ستكون إيذاناً بأن زمن الوصاية والحليف الأوحد ولّى إلى غير رجعة؟ ماذا تعني القمة الخليجية – الصينية بعد شهور قليلة من القمة العربية – الأمريكية؟ ما المغزى وما الدلالات؟ وهل هي بداية لتاريخ جديد؟!

هل ستكون إيذاناً بأن زمن الوصاية والحليف الأوحد ولّى إلى غير رجعة؟ ماذا تعني القمة الخليجية – الصينية بعد شهور قليلة من القمة العربية – الأمريكية؟ ما المغزى وما الدلالات؟ وهل هي بداية لتاريخ جديد؟!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

ماذا تعنى القمة الخليجية- الصينية؟ ما المغزى؟ وما الدلالة؟ وهل تكون بداية لتاريخ جديد؟!

أسئلة شغلت مواقع التواصل الاجتماعي، وثار حولها جدل صاخب، وفي السطور التالية التفاصيل:

برأي د.محمد كمال أستاذ العلوم السياسية فإن القمة العربية الصينية القادمة لا تستند فقط إلى التاريخ، والمبادئ المشتركة، وتنوع مجالات التعاون، ولكن لها دلالة رمزية وقيمية، وفى نفس الوقت تعكس المصالح المادية المتنامية بين الطرفين.

وأضاف أن رمزية القمة تأتى فى ظل الإعلان الرسمى للولايات المتحدة بأن “الصين” هى منافسها الاستراتيجى الأول فى العالم وسعى بعض دوائر الحكم فى واشنطن لتصعيد التوتر مع الصين، ووضع دول العالم فى موقف الاختيار بين الولايات المتحدة والصين فى عدد من مجالات التعاون.

وقال إن انعقاد القمة يحمل رسالة بأن الدول العربية ترفض فكرة «المباراة الصفرية» فى العلاقات الدولية، ومنطق مَن ليس صديقى فهو عدوى، والعودة مرة أخرى إلى أجواء مشابهة للحرب الباردة، التى كانت سائدة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى الدول العربية ترغب أيضًا فى الاحتفاظ بحرية الاختيار فى التعاون مع القوى الكبرى المختلفة، واستنادًا للمصالح الوطنية لكل دولة، وكما عقدت قمة عربية أمريكية، منذ شهور قليلة، بحضور الرئيس جو بايدن، تنعقد قمة عربية صينية، هذا الشهر، وبحضور الرئيس شى جين بينح.

وقال كمال إن هذا المنطق يرتبط أيضًا بفكرة أن الدول العربية ترى أن معركة التنافس الأمريكى الصينى ليست معركتها، ولا تملك ناقة ولا جملًا فيها، وأن تصعيد هذا التنافس ليس من مصلحة الدول العربية أو مصلحة العالم، مشيرا إلى أن انعقاد القمة العربية الصينية يحمل أيضًا دلالة قيمية، تصب فى دعم فكرة تعددية القيم على المستوى العالمى.

وتابع قائلا: “فالولايات المتحدة عادت إلى استخدام مفهوم القيم كأحد أسلحتها على الساحة الدولية، ويدور الصراع الفكرى بين القوى الكبرى الآن حول مدى عالمية القيم، حيث تتبنى الولايات المتحدة فكرة أن القيم التى نشأت وتطورت فى الغرب هى قيم عالمية وليست قيمًا غربية، وبالتالى يجب نشرها فى العالم كله، وأن تصبح هى المقياس الدولى لتحديد مدى التقدم والتراجع فى العديد من المجالات.

الصين ترفض فكرة عالمية القيم الغربية، وترى أن الهدف من تبنى القيم العالمية هو الادعاء بأن نظام القيم الغربى يتحدى الزمان والمكان، ويتجاوز الأمة والطبقة، وينطبق على البشرية جمعاء. وتؤكد الصين أن لها حضارتها الخاصة، التى انبثقت عنها مجموعة من القيم قد تختلف فى مضمونها وأولوياتها عن القيم الغربية، وبالتالى ترفض فكرة التعامل مع القيم الغربية على أنها ذات طابع عالمى، يجب أن يتبناه الجميع، أو يُستخدم مقياسًا للتقدم أو التخلف.”.

وقال إن الصين تقدم مفهومًا خاصًّا للديمقراطية يرتبط بالإنجاز فى الاستجابة لمطالب الناس، ورضاء المواطن نتيجة لذلك، لافتا إلى أن التقارير الصينية تشير إلى أن حياة الناس تحسنت بشكل ملحوظ، حيث أنشأت الصين أكبر نظام للضمان الاجتماعى فى العالم، وتجاوز عدد الأشخاص المشمولين بالتأمين الصحى الأساسى 1.3 مليار شخص، والمشمولين بالتأمين على الشيخوخة مليار شخص، وتخلصت الدولة من الفقر المدقع، ووضعت لنفسها تحقيق هدف الرخاء المشترك.

وقال كمال إن العلاقات العربية الصينية تنطلق أيضًا من عدد من المصالح المادية الواضحة، مشيرا إلى أنه بعد انخفاض أهمية وحجم الصادرات النفطية العربية للأسواق الأمريكية، أصبحت الصين هى المستورد الأول للنفط العربى، كما أصبحت شريكًا تجاريًّا رئيسيًّا للعديد من الدول العربية، ومستثمرًا كبيرًا فيها، والكثير من الدول العربية أصبحت جزءًا من مبادرة «الحزام والطريق» الصينية.

وخلص كمال إلى أن القمة العربية الصينية تُعقد فى ظل عدد من التحديات التى تواجهها الدولة الصينية، ومنها تباطؤ معدلات النمو الاقتصادى، وتفاقم تداعيات جائحة كورونا فى ظل استمرار تطبيق سياسة عدم السماح بحالة واحدة من العدوى وما تفرضه من قيود على النشاط الاقتصادى، وما ينتج عنه من عدد من الاضطرابات الداخلية.

وقال إنه مع ذلك يستمر الصعود الصينى، مشيرا إلى أن الحكمة تفرض الدخول فى شراكات معها، ودون تقويض العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، التى تظل شريكًا استراتيجيًّا وأمنيًّا للعديد من الدول العربية، ليس من السهل استبداله فى الأمد القصير، وبالتالى ليس من الحكمة أيضًا تطوير العلاقة مع الصين انطلاقًا من منطق «المراهنة»، والاعتقاد أنها ستزيح الولايات المتحدة عن مكانتها الدولية المتميزة حاليًا.

وأنهى قائلا: “العلاقات الدولية تتطلب حسابات دقيقة وطويلة الأمد للمكسب والخسارة، والنظام الدولى الجديد لم تتضح معالمه الكاملة بعد، ومن مصلحة الدول العربية أن تظل خياراتها قائمة مع كافة القوى الكبرى”.

داية مرحلة جديدة

برأي نشطاء خليجيين فإن القمة الخليجية/ الصينية ستكون بداية مرحلة جديدة لوضع خارطة طريق اقتصادية اجتماعية سياسية لمستقبل الخليج والعرب بقيادة قائد الشرق الأوسط الجديد الملهم.

أحد النشطاء توقع أن تكون هذه القمم بداية تاريخ جديد في العلاقات الدولية.

الاستقبال التاريخي

 

في ذات السياق يرى أحد النشطاء أن الاستقبال سيكون تاريخيا بالطلقات الترحيبية وبالعرضة السعودية وبالخيول العربية لحرس الشرف قبل توقيع الوثيقة التاريخية والشراكة الصينية/السعودية والصينية/الخليجية والصينية/العربية، بحضور أكثر من 15 رئيس دولة خليجية وعربية.

زمن الوصاية انتهى

 

اللافت كان مديح السعوديين لولاة أمورهم، قال قائل منهم: “وفق الله ولاة أمرنا لكل خير.. مصلحة بلدنا فوق كل اعتبار وزمن الوصاية والحليف الأوحد انتهاء إلى غير رجعة.. دام عزك ياوطن”.

سيرياهوم نيوز4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هنية يؤكد أن الاحتلال لن يفرض معادلاته لا بالحرب ولا بالسياسة وأن صورة جيشه تحطمت وظهرت حقيقة المواقف الأمريكية.. ويعبر عن تقديره لمواقف إيران من فلسطين.. والرئيس الايراني يشدد أن الدول التي سعت للتطبيع مع إسرائيل اليوم تخجل أمام شعوبها

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع فرض معادلاته على الشعب الفلسطيني لا بالحرب ولا بالسياسة. جاء ذلك ...