آخر الأخبار

وبصل !!!

| سعاد سليمان

 

أهم المشاكل التي تطرح اليوم بعد كوارث الزلزال ، ونتائجه المؤلمة ، والمساعدات الانسانية ، البصل …

ما نعرفه .. أنه ومن تقاليد حياتنا اقتناء البصل في موسمه لسنة قادمة ، حيث يكون سعره مشجعا لشراء كمية تكفي الاسرة لشهور كمؤونة الزيت والزيتون ، يوضع في اماكن مناسبة له ، وكذلك الثوم .

اليوم .. ينافس البصل بأسعاره المرتفعة ، وفقدانه من السوق أخبار الزلزال على صفحات التواصل الاجتماعي .. فإذا أردت معرفة ما يجري من حولك عليك بها .. حيث تجد كل التفاصيل ، وأنت مسترخ ، أو متشنج ، لا يهم ..

كل التفاصيل مزينة بالبهارات ، تقرأ ، تعلق ، تضع اللايكات ، وتمضي ..

قصص اليوم تحكي اختفاء البصل ، والمجرم رجل التجارة ، عابد المال ، الذي لا يهمه الا جيبه .. المال ، ومن بعده الطوفان ..

بصل اليوم اعاد لذاكرتي قصة قرية كانت ، ومن سنوات مضت ، تبيع محاصيل البندورة من بيوتها البلاستيكية الى لبنان حصرا ، وتمنعه عن السوق السورية والسبب انهم يقبضون ثمن انتاجهم بالدولار .. الكنز بالنسبة لهم ، وهم الاغنياء سلفا ..

اليوم تعاد الحكاية بشكل آخر..

حين تكثر قصص البصل المشوي بدل اللحوم في سهرات الكيف الخيالية .. حكايات أحيت مشهد سيدة عجوز في قريتي كانت تزرع ” الحاكورة ” الارض الملاصقة لبيتها – رغم قلة المياه يومها – تزرعها بكل ما تحتاجه الاسرة من خضار .. أطيب البندورة ، والخيار ، الفاصولياء ،والبصل ، وكل الخضروات الممكنة حيث استغنت عن السوق كما استغنت عن شراء الدجاج ..

ففي قفص مجاور واسع كان الدجاج يغني ليلا نهارا ، وحين يزداد الصياح .. نعرف ان دجاجة تبيض ، ولا يخلو القفص من صيصان .

كانت السيدة العجوز البطلة تجمع البيض صباحا ، بعد ان تطعم الدجاج من خيرات أرضها …

ثم يتحول بعضهم الى طعام .. شواء حين تحين ساعتهم ، او وجبة دسمة لا يمكن أن تنسى حين تطبخ مع البرغل والحمّص وزيت الزيتون النقي .

نعم .. نحن في عصر النواح ، وزمن الوقوف على الاطلال زمننا !!!

خاصة حين لا يتخذ بحق المجرمين في لقمة العيش الاجراءات الرادعة .

(سيرياهوم نيوز3-خاص)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( نحن ) البؤساء .. ؟!

  سلمان عيسى تعودنا ان ( نتبوأ ) المراكز الاولى عالميا وهذا قدرنا .. لذلك لم نتفاجأ من ان نكون في المركز الثاني عربيا والرابع ...