آخر الأخبار

وبصل !!!

| سعاد سليمان

 

أهم المشاكل التي تطرح اليوم بعد كوارث الزلزال ، ونتائجه المؤلمة ، والمساعدات الانسانية ، البصل …

ما نعرفه .. أنه ومن تقاليد حياتنا اقتناء البصل في موسمه لسنة قادمة ، حيث يكون سعره مشجعا لشراء كمية تكفي الاسرة لشهور كمؤونة الزيت والزيتون ، يوضع في اماكن مناسبة له ، وكذلك الثوم .

اليوم .. ينافس البصل بأسعاره المرتفعة ، وفقدانه من السوق أخبار الزلزال على صفحات التواصل الاجتماعي .. فإذا أردت معرفة ما يجري من حولك عليك بها .. حيث تجد كل التفاصيل ، وأنت مسترخ ، أو متشنج ، لا يهم ..

كل التفاصيل مزينة بالبهارات ، تقرأ ، تعلق ، تضع اللايكات ، وتمضي ..

قصص اليوم تحكي اختفاء البصل ، والمجرم رجل التجارة ، عابد المال ، الذي لا يهمه الا جيبه .. المال ، ومن بعده الطوفان ..

بصل اليوم اعاد لذاكرتي قصة قرية كانت ، ومن سنوات مضت ، تبيع محاصيل البندورة من بيوتها البلاستيكية الى لبنان حصرا ، وتمنعه عن السوق السورية والسبب انهم يقبضون ثمن انتاجهم بالدولار .. الكنز بالنسبة لهم ، وهم الاغنياء سلفا ..

اليوم تعاد الحكاية بشكل آخر..

حين تكثر قصص البصل المشوي بدل اللحوم في سهرات الكيف الخيالية .. حكايات أحيت مشهد سيدة عجوز في قريتي كانت تزرع ” الحاكورة ” الارض الملاصقة لبيتها – رغم قلة المياه يومها – تزرعها بكل ما تحتاجه الاسرة من خضار .. أطيب البندورة ، والخيار ، الفاصولياء ،والبصل ، وكل الخضروات الممكنة حيث استغنت عن السوق كما استغنت عن شراء الدجاج ..

ففي قفص مجاور واسع كان الدجاج يغني ليلا نهارا ، وحين يزداد الصياح .. نعرف ان دجاجة تبيض ، ولا يخلو القفص من صيصان .

كانت السيدة العجوز البطلة تجمع البيض صباحا ، بعد ان تطعم الدجاج من خيرات أرضها …

ثم يتحول بعضهم الى طعام .. شواء حين تحين ساعتهم ، او وجبة دسمة لا يمكن أن تنسى حين تطبخ مع البرغل والحمّص وزيت الزيتون النقي .

نعم .. نحن في عصر النواح ، وزمن الوقوف على الاطلال زمننا !!!

خاصة حين لا يتخذ بحق المجرمين في لقمة العيش الاجراءات الرادعة .

(سيرياهوم نيوز3-خاص)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدقة من اموال الموازنة .. ؟!

  سلمان عيسى مثل كل موسم، تركب الحكومة رأسها وتقسم انها لن تحرك سعر شراء القمح مليما واحدا فقد اقرت بحضور معظم أعضائها سعر الشراء ...