آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بوتين: ابرمنا اتفاقا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء ردا على الولايات المتحدة ولدينا ما نرد به على ذخيرة اليورانيوم المنضب

بوتين: ابرمنا اتفاقا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء ردا على الولايات المتحدة ولدينا ما نرد به على ذخيرة اليورانيوم المنضب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت إن بلاده أبرمت اتفاقا مع جارتها روسيا البيضاء لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها لكن مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف بوتين للتلفزيون الروسي أن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا.

وقال “لا يوجد شيء غير عادي هنا أيضا: أولا، تفعل الولايات المتحدة ذلك منذ عقود. ينشرون منذ فترة طويلة أسلحتهم النووية التكتيكية على أراضي الدول الحليفة لهم”.

وأضاف “اتفقنا مع لوكاشينكو على القيام بالمثل دون النكوص عن تعهداتنا. أعيد التأكيد، دون انتهاك التزاماتنا الدولية بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية”.

وذكر بوتين أن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في روسيا البيضاء بحلول الأول من يوليو تموز، مضيفا أن موسكو لن تنقل فعليا التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وقال إن روسيا نشرت بالفعل عشر طائرات في روسيا البيضاء قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، كما نقلت عددا من أنظمة الصواريخ التكتيكية من طراز إسكندر القادرة أيضا على حمل تلك الأسلحة.

وأعلن “أن روسيا نشرت في بيلاروس 10 طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية”.

كما أعلن بوتين أن موسكو لديها ما ترد به على ذخيرة اليورانيوم المنضب، ولديها الكثير من هذه الأسلحة لكنها لم تستخدمها حتى الآن.

وقال بوتين، ردا على أسئلة وسائل الإعلام في مقابلة على قناة “روسيا 24” التلفزيونية: “يجب أن أقول إن لدى روسيا، بالطبع، ما ترد به. بدون مبالغة، لدينا مئات الآلاف، مئات الآلاف من هذه القذائف. لم نستخدمها بعد”.

وأضاف بوتين أن ذخائر اليورانيوم المنضب التي سيزودها الغرب لأوكرانيا ليست أسلحة دمار شامل، لكنها تولد بطريقة ما الغبار الإشعاعي وتصنف على أنها أسلحة خطيرة.

وتابع “هي، بالطبع ، لا تنتمي إلى فئة أسلحة الدمار الشامل. هذا صحيح. لكن نوى قذائف اليورانيوم المستنفد، قد تكون هناك مواد مختلفة مستخدمة، لكنها تستخدم لأغراض خارقة للدروع، ولا تزال تولد ما يسمى بالغبار الإشعاعي بطريقة أو بأخرى ، وبهذا المعنى ، بالطبع ، تنتمي إلى أسلحة الطبيعة الأكثر خطورة”.

وأضاف بوتين أنه إذا استخدم الجانب الأوكراني ذخيرة اليورانيوم المنضب، فإن هذا، من بين عواقب أخرى ، سيؤدي حتما إلى تلوث مناطق المحاصيل: “إذا كنا نتحدث عن أوكرانيا ، فإن من سيستخدمون (ذخيرة اليورانيوم المنضب) يجب أن يفهموا … بقايا (هذه الذخيرة – محررًا) ستلوث مناطق المحاصيل … وبهذا المعنى، يمكن أن يعزى ذلك للأسلحة، الأكثر ضررا وخطورة على البشر. ليس فقط للمقاتلين، ولكن أيضا على البيئة. بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في هذه المنطقة”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انقسام تركي حيال التغوّل الإسرائيلي: المعارضة (لا) تصدّق إردوغان

محمد نور الدين   لا يزال تحذير الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من أن تركيا ستكون الهدف التالي لإسرائيل بعد أن تنتهي من لبنان، مثار ...