آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » بلدية أوبين في ريف صافيتا بطرطوس تأخر تصديق مخططها التنظيمي.. و20% نسبة إنجاز الصرف الصحي

بلدية أوبين في ريف صافيتا بطرطوس تأخر تصديق مخططها التنظيمي.. و20% نسبة إنجاز الصرف الصحي

فادية مجد:

 

تعاني بلدية أوبين التابعة لريف صافيتا في محافظة طرطوس من صعوبات تعترض عملها نتيجة تأخر تصديق المخطط التنظيمي للبلدية، والذي ينتج عنه عدم تمكنها من منح رخص بناء، أو وجود أملاك خاصة بالبلدية لتتمكن من استثمارها، إضافة لضعف الموارد والإمكانات، والتي لا تتناسب مع قطاع البلدية وتعداده السكاني الكبير، وعدم وجود فعاليات اقتصادية رديفة لموارد البلدية، علماً أنه يتبع لها عدة قرى هي: أوبين ومزرعتها حكر الشيخ إسماعيل وبيت طيون وسنديانة أوبين وعين الكبيرة.

 

رئيس مجلس بلدية أوبين المهندسة ولاء عيسى أفادت أنه ومنذ سنة وحتى تاريخه تم إعداد دراسات لعدة مشاريع تعبيد وتزفيت طرق ضمن قطاع البلدية، ولكنها بحاجة للتمويل ليتم تنفيذها، وهي الآن قيد التصديق في وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

 

وأشارت المهندسة عيسى إلى أن قطاع بلدية أوبين يعاني أيضاً من مشاكل في خطوط الصرف الصحي حيث لا تتجاوز نسبة إنجازه 20%، وهذه النسبة المنجزة هي في قرية أوبين فقط، لافتة إلى أن هناك قرى بأكملها مثل: بيت طيون وسنديانة أوبين وعين الكبيرة، اعتمادها فقط على الجور الفنية إضافة لمنطقة ضهر أوبين وحكر الشيخ إسماعيل، وصولاً إلى سنديانة أوبين، رغم الأهمية الكبيرة لوجود صرف صحي فيها لأنها طريق عام لصافيتا والجرد، ومع ذلك تنتشر الجور الفنية على الطريق العام، نتيجة الكثافة السكانية في تلك المنطقة إضافة لطبيعة الأرض الصخرية، مخلفة بذلك روائح كريهة ومناظر منفرة لكل المارين على ذاك الطريق الحيوي العام.

 

وأكدت رئيس مجلس بلدية أوبين أنه تم إعداد مشروع كامل للمنطقة، وصولاً إلى محطة (معالجة العديدة، منوهة بأهمية ذلك المشروع في حال تنفيذه للسلامة العامة، ولاسيما أن أغلبه قديم ومهترئ، وعمره الزمني أكثر من ٤٠سنة، وأقطاره الممدودة، لا تتناسب مع الكثافة السكانية الحالية.

 

وعن خدمة النظافة ذكرت أن البلدية تملك جراراً واحداً وسائقاً وعاملي نظافة، حيث يتم ترحيل القمامة بمواعيد معينة دون تأخير، حتى لا تتراكم القمامة في البلدية، مشيرة إلى أن واقع النظافة جيد، مع بروز الحاجة لسيارة ثانية لنقل القمامة، كون قطاع البلدية كبيراً، والبلدية محدثة وإمكاناتها ومواردها الذاتية ضعيفة.

 

وطالبت رئيس مجلس بلدية أوبين في ختام حديثها بضرورة تأمين بناء خاص للبلدية كون البناء الحالي هو مستأجر، مع الإسراع في تصديق المخطط التنظيمي، وإعطاء الأولوية لمشاريع الصرف الصحي، وخاصة مشروع حكر الشيخ إسماعيل – سنديانة أوبين وتزويد البلدية بسيارة خدمة.

 

سيرياهوم نيوز1-الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شركة كبور:بدأنا بتوزيع المتة للمستهلكين مباشرة بالسعر التمويني لمنع احتكارها من بعض التجار وتدارك النقص الذي حصل في العيد 

  اكد مدير مركز طرطوس لشركة كبور ل (سيرياهوم نيوز)ان الشركة تعملبحرص وجدية على معالجة مشكلة النقص الحاصل في مادة المتة وما رافقهامن احتكار ورفع ...